تخيّم موجة حر حارقة على المنطقة المغاربية حيث لامست الحرارة في بعض المناطق الـ50 درجة، ما دعا السلطات إلى إصدار التحذيرات الصحية ولاسيما لكبار السن والمرضى. وحذرت مصالح الأرصاد الجوية الجزائرية من استمرار موجة حر شديدة تصل إلى 49 درجة.
أدى وزير التحول الرقمي والابتكار وعصرنة الإدارة، محمد عبد الله لولي، مساء الاثنين، زيارة تفقد واطلاع لمركز البيانات الذي سيمكن موريتانيا من إكمال سيادتها الرقمية وتوطين استضافة البيانات الرقمية، وللشركة المنفذة لأشغال مشروع ربط الإدارات الحكومية فيما بينها بالألياف البصرية الخاصة بها .
وبعد أن تجول داخل المركز، واطلع على ظروف العمل، أعطى الوزير تعليماته بضرورة اكمال هذا المشروع وتزويده بخارطة عمل محددة، وإنجاز المهام في أسرع الآجال.
أعلن مساء الاثنين عن تحويلات جزئية في السلك الدبلوماسي الموريتاني هي الأولى من نوعها منذ التغيير الحكومي الأخير والذي جدد الثقة في وزير الخارجية الحالي
ووفق مصادر إعلامية فإن التحويلات المعلن عنها شملت حتى الآن السفير الموريتاني في داكار محمد يحي التيس، والذي حول سفيرا لموريتانيا في باريس.
جدد أعضاء تحالف الساحل خلال الجمعية العامة الرابعة المنعقدة اليوم في نواكشوط، التأكيد على شراكتهم مع مجموعة دول الخمس في الساحل.
وشدد البيان الختامي للجمعية العامة الصادر مساء اليوم الاثنين في نواكشوط، على ضرورة دعم التكامل والتضامن الإقليميين لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة، وتعزيز وتنسيق الدعم لتلبية الاحتياجات الملحة لسكان منطقة الساحل على أساس التزامات متبادلة محددة بوضوح.
استقبل وزير البترول والمعادن والطاقة، الناطق باسم الحكومة، الناني ولد اشروقه، صباح اليوم، نائب رئيس الاستثمار الأوروبي، امبوزار فيول.
و تناول اللقاء مواضيع تتعلق بالتحول الطاقوي بموريتانيا وآفاق التعاون مع البنك.
و أكد الوزير على أن موريتانيا ملتزمة بالتحول الطاقوي وخاصة شعبة الهيدروجين الأخضر، مذكرا بتوقيع موريتانيا على أربع اتفاقيات مع مطورين عالمين من بينهم مؤسستان اوروبيتان هما كونجونكتا الألمانية وتوتال إيرَنْ الفرنسية.
أعلنت نواكشوط انها ستدعو ، بوصفها رئيسة مجموعة دول الساحل ، إلى اجتماع رفيع المستوى لبحث سبل تحسين الشراكات الدولية لخدمة العمل الوطني والإقليمي لمنطقة الساحل بشكل أفضل.
وسيضم الاجتماع الأمانة التنفيذية لمجموعة الساحل ومنسقي مجموعة دول الساحل وتحالف الساحل وائتلاف الساحل،
وستعمل موريتانيا على مستوى المنظمات الدولية (الإيكواس، الاتحاد الأفريقي، الاتحاد الأوروبي، الأمم المتحدة) على توسيع نطاق التعاون الإقليمي والقاري والدولي.