الأخبار

 الأمم المتحدة.. 184 مليون شخص يعيشون خارج بلدهم الأصلي

أكدت الأمم المتحدة أن حوالي 184 مليون شخص أي ما يقرب 2.5% من سكان العالم يعيشون خارج بلدهم الأصلي، 37 في المائة منهم لاجئون.

كما يعيش غالبية اللاجئين في البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي لللاجئين، الذي يصادف الـ20 من يونيو من كل عام.

يهدف الاحتفاء باليوم المذكور إلى التذكير بالمعاناة والمشكلات التي يواجهها اللاجئون عندما تركوا أوطانهم.

رئيس لجنة حقوق الإنسان يتحدث عن مزايا التصنيف الأمريكي لموريتايا

قال رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أحمد سالم بو حبيني،إن التصنيف الذي حصلت عليه موريتانيا في التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية، يمنحها مزايا عديدة من بينها فتح عامة التبادلات التجارية بما في ذلك التمويلات والعلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد بأن هذا التصنيف الجديد والذي من خلاله تجاوزت إلى المستوى الثاني بدون مراقبة بدلا من المستوى نفسه مع المراقبة، هام نظرا للارتباط الوثيق بين الدبلوماسية وحقوق الإنسان.

السعودية..تجهيز30 مليون وجبة غذائية للحجاج

تتنافس قرابة 289 شركة ومؤسسة ، لتقديم ما يقارب 30 مليون وجبة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة.

وقالت الجهات المعنية، إنه تم تأهيل نحو 289 شركة ومؤسسة إعاشة من قبل أمانة مكة المكرمة، لتقديم أفضل خدمة لضيوف الرحمن في حج هذا العام، وستقدم هذه الشركات ما يقارب 30 مليون وجبة لضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة، من خلال ثلاث وجبات رئيسية، وتتخللها وجبات خفيفة خلال تواجدهم في المشاعر المقدسة".

 

 

 

  اللقاء التشاوري يدعو إلى تنظيم قوافل للسلام من مختلف العرقيات والقبائل

دعا المشاركون اللقاء التشاوري لعلماء دول الساحل والسودان،  الذي نظمه المؤتمر الأفريقي لتعزيز السلم في افريقيا يومي 19 و20 يونيو في نواكشوط، إلى إنشاء وتنظيم قوافل للسلام، يقودها الأئمة والقيادات المجتمعية من مختلف العرقيات والقبائل، ليكونوا رسل وئام وسلام في المناطق التي تعاني من الحروب الأهلية والصراعات الدموية.

وزير الخارجيةالإسباني: موريتانيا شريك استيراتيجي لإسبانيا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريث إن موريتانيا تعد شريكا استراتيجيا لبلاده.

وأكد ألباريث، في تغريدة  له على تويتر، أنه بحث مع نظيره الموريتاني محمد سالم ولد مرزوك آليات دفع جهود مواجهة الإرهاب في منطقة الساحل.

الأمم المتحدة : السودان يغرق في الموت والدمار بسرعة غير مسبوقة

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمته أمس الاثنين في ختام المؤتمر الدولي حول السودان في جنيف، من أنّ "السودان يغرق في الموت والدمار بسرعة غير مسبوقة".

كما عبر عن قلقه من استهداف العاملين في المجال الإنساني؛ داعيا أطراف الصراع وحكومات الدول المجاورة للسودان إلى حماية المدنيين، وتسهيل عمل المنظمات الإنسانية.

الحكومة السودانية ترفض بيان الآلية الرباعية لدول الإيغاد

أكدت الحكومة السودانية بأن بيان الآلية الرباعية لدول "إيغاد" غير مقبول، وأنه يمثل تحديا واضحا للسودان وانتهاكا لسيادته..

وكانت منظمة إيغاد قالت في بيان إن وزراء الخارجية في الآلية الرباعية -المكونة من جيبوتي وجنوب السودان وكينيا وإثيوبيا- اتفقوا على اعتماد نهج تدريجي لحل النزاع في السودان.

وأوضح بيان المجموعة أن الوزراء اتفقوا على التنسيق والتعاون الوثيق مع الأحزاب السودانية والجهات المعنية وضمان قيادة سودانية لعملية السلام.

واشنطن..تهديد بوتين باستخدام أسلحة نووية "حقيقي"

قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن تهديد نظيره الروسي فلاديمير بوتين باستخدام أسلحة نووية تكتيكية "حقيقي"، وذلك بعد أيام من تنديده بنشر روسيا مثل هذه الأسلحة في بيلاروسيا.

ووصف بايدن إعلان بوتين أن روسيا نشرت أول أسلحتها النووية التكتيكية في بيلاروسيا بأنه "تصرف غير مسؤول تماما".

الصفحات