سياسة

توقيع اتفاقية شراكة بين “اكناس” وعدد من المنشئات الصحية

تم اليوم الخميس في نواكشوط، على تجديد توقيع اتفاقية شراكة بين الصندوق الوطني للتضامن الصحي، وعدد من المنشئات الصحية بولايات نواكشوط ولبراكنة.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار السعي الدؤوب من لدن الجهات العليا في البلد لتعميم التأمين الصحي ليشمل كل المواطنين بعموم التراب الوطني في أفق 2030، خاصة الفئات الأكثر احتياجا، انسجاما مع التزامات موريتانيا الدولية بهذا المجال.

السلطات الإدارية تشرف على تدشين دار للشباب في حي “الكيلومتر 7” بروصو

أشرف والي ولاية اترارزة، أحمدنا ولد سيد أب، اليوم الخميس بمدينة روصو، على تدشين دار الشباب الجديدة في حي “الكيلومتر السابع” ، والتي تضم قاعات متعددة الاستخدامات ومرافق مخصصة للأنشطة الثقافية والفنية والتربوية.

وفي كلمة بالمناسبة، هنأ الوالي شباب الولاية على تدشين هذه المنشأة الشبابية الهامة، مبرزًا أنها تأتي تنفيذاً للتوجيهات السامية لرئيس الجمهورية،محمد ولد الشيخ الغزواني، الهادفة إلى تعزيز الاهتمام بالشباب وترسيخ «مأمورية الشباب».

المغرب يسجل 990 إصابة جديدة و400 وفاة بـ«السيدا» كل عام

لا تزال معركة المغرب ضد فيروس نقص المناعة البشري تواجه تحديات كبيرة، حيث كشفت بيانات حديثة عن تسجيل 400 حالة وفاة و990 إصابة جديدة سنوياً. وأظهرت الأرقام أن حوالي 23500 شخص يعيشون مع الفيروس في المغرب، بينهم أكثر من 1080 طفلاً.

ويحقق البرنامج الوطني لمكافحة السيدا تقدماً ملحوظاً، حيث بلغت نسبة التغطية بالعلاج المضاد للفيروسات 77%. كما أسهم فحص الحوامل في خفض معدل انتقال العدوى من الأم إلى الطفل إلى 7% فقط.

وزير التنمية الحيوانية يبحث علاقات التعاون مع رئيس بعثة وكالة الأمم المتحدة للهجرة

استقبل وزير التنمية الحيوانية، سيد أحمد ولد محمد، اليوم الخميس بمكتبه في نواكشوط، رئيس بعثة وكالة الأمم المتحدة للهجرة، السيد إدريسا سومبارى.

وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين بلادنا وهذه الهيئة الدولية.

جرى الاجتماع بحضور المستشارة المكلفة بالاتصال بالوزارة، مريم أمود.

المصادقة على اتفاقية خاصة بتمويل عملية فعالية الإنفاق العام

صادقت الجمعية الوطنية في جلستها العلنية التي عقدتها اليوم الخميس، برئاسة محمد بمب مكت، رئيس الجمعية، على مشروع قانون يسمح بالمصادقة على اتفاق التمويل الموقع بتاريخ 28 يونيو 2025 بين الجمهورية الإسلامية الموريتانية والرابطة الدولية للتنمية، والمخصص لتمويل عملية فعالية الإنفاق العام.

وزراة البيئة تنظم ورشة تشاورية لإعداد خطة عمل للبيئة والتنمية المستدامة

نظمت وزارة البيئة والتنمية المستدامة، اليوم الخميس في نواكشوط، ورشة تشاورية إقليمية حول إعداد خطة عمل خماسية (2026-2030) للاستراتيجية الوطنية للبيئة والتنمية المستدامة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتأتي هذه الورشة اختتامًا لمسار التشاور الإقليمي الذي انطلق عبر ورشات عمل في عدد من المقاطعات، من بينها كيهيدي، وألاك، ولعيون، ونواذيبو، بهدف تطوير الخطة الخماسية الجديدة للبيئة والتنمية المستدامة.

"لعصابة" تستفيد من تمويل 106 مشاربع في إطار “مشروعي مستقبلي 2025” 

أشرف والي لعصابه، أحمدو عداهي اخطيره، اليوم الخميس في مدينة كيفه، على إطلاق التدخلات المبرمجة في إطار برنامج “مشروعي مستقبلي” نسخة 2025 على مستوى الولاية.

وستستفيد ولاية لعصابه في إطار هذا البرنامج من تمويل 106 مشاريع موزعة بين مقاطعاتها الخمس مما سيساهم في خلق 270 فرصة عمل عبر تنفيذ مشاريع مدرة للدخل.

السفارة الهندية بنواكشوط تحتفل باليوم السنوي لبرنامج التعاون الهندي 

احتفلت سفارة الهند في نواكشوط، يوم 26 نوفمبر 2025، باليوم السنوي لبرنامج التعاون الهندي التقني والاقتصادي (إيتيك)، وذلك في مقرها بالعاصمة.

وحضر الفعالية ممثل عن وزارة الشؤون الخارجية والتعاون، وممثل عن نقابة الصحفيين، وعدد من الشخصيات المدنية، إلى جانب نخبة من المستفيدين الموريتانيين من البرنامج.

الملك الأردني يهنئ موريتانيا بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال

بعث جلالة الملك عبدﷲ الثاني برقية تهنئة إلى رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية الشقيقة محمد ولد الشيخ الغزواني، بمناسبة عيد استقلال بلاده.
وأعرب جلالته في البرقية، باسمه وباسم شعب المملكة الأردنية الهاشمية وحكومتها، عن أحر التهاني والمشاعر الأخوية بهذه المناسبة، سائلا المولى تبارك وتعالى أن يعيدها على الرئيس الغزواني بموفور الصحة، وعلى الشعب الموريتاني الشقيق وقد تحققت تطلعاته بمزيد من التقدم والازدهار.

الصفحات