
جددت السنغال وموريتانيا التزامهما بتعزيز التعاون الثنائي، لا سيما في قطاع الطاقة، خلال زيارة وزير الطاقة والبترول والمناجم السنغالي، الحاج عبد الرحمن ضيوف، إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط، حيث سلم رسالة خطية من الرئيس السنغالي باسيرو ديوماي فاي إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني.
وأوضح الوزير السنغالي، عقب لقائه بالرئيس الموريتاني، أن الرسالة حملت مضامين تؤكد عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين، وتعكس رغبة قيادتيهما في توطيد الشراكة والتعاون في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية، بما يخدم المصالح المشتركة للشعبين.
وشكل مشروع الغاز العابر للحدود "السلحفاة الكبرى آحميم" (GTA) محوراً رئيسياً للمباحثات، حيث وصفه الوزير السنغالي بأنه نموذج ناجح للتعاون الاستراتيجي بين البلدين، في ظل دخوله مرحلة الاستغلال التجاري.
وأكد ضيوف أن المشروع، الواقع على الحدود البحرية المشتركة بين السنغال وموريتانيا، عزز مكانة البلدين ضمن قائمة الدول المنتجة والمصدرة للغاز الطبيعي المسال، ما يستدعي تنسيقاً وثيقاً في إدارة الموارد الطاقوية المشتركة.
وأشار الوزير إلى أن تقارب المواقف بين داكار ونواكشوط في القضايا المتعلقة بقطاعي النفط والغاز يمثل ضرورة استراتيجية، مؤكداً أن مصالح البلدين "متطابقة تماماً" في ما يتعلق بتطوير المشروع وحماية مصالحهما المشتركة.
وأضاف أنه ناقش مع المسؤولين الموريتانيين عدداً من الملفات الرامية إلى تعزيز آليات التشاور والتنسيق حول مشروع "GTA"، مجدداً التزام السنغال بمواصلة العمل المشترك لضمان نجاح هذا المشروع الحيوي.
وفي ختام زيارته، أعرب الوزير السنغالي عن تقديره لحفاوة الاستقبال التي حظي بها من نظيره الموريتاني محمد ولد خالد، وللتسهيلات التي قدمتها السلطات الموريتانية لإنجاح الزيارة وتسليم رسالة الرئيس السنغالي إلى نظيره الموريتاني.
رابط المقال:
https://fr.apanews.net/news/gta-dakar-et-nouakchott-reaffirment-leur-con...












